web 2.0

vendredi 3 avril 2009

كليلة ودمنة

إن العاقل إذا فهم هذا الكتاب وبلغ نهاية علمه فيه، ينبغي له أن يعمل بما علم منه لينتفع به؛ ويجعله مثالً لا يحيد عنه.

فإذا لم يفعل ذلك، كان مثله كالرجل الذي زعموا أن سارقا تسور عليه وهو نائم في منزله، فعلم به فقال: والله لأسكتن حتى أنظر ماذا يصنع، ولا أذعره؛ ولا أعلمه أني قد علمت به فإذا بلغ مراده قمت إليه، فنغصت ذلك عليه. ثم إنه أمسك عنه.

وجعل السارق يتردد، وطال تردده في جمعه ما يجده؛ فغلب الرجل النعاس فنام، وفرغ اللص مما أراد، وأمكنه الذهاب واستيقظ الرجل، فوجد اللص قد أخذ المتاع وفاز به فأقبل على نفسه يلومها، وعرف أن لم ينتفع بعلمه باللص: إذ لم يستعمل في أمره ما يجب.

فالعلم لا يتم إلى بالعمل، وهو كالشجرة والعمل به كالثمرة. وإنا صاحب العلم يقوم بالعمل لينتفع به؛ وإن لم يستعمل ما يعلم لا يسمى عالما


مقتطف من كتاب كليلة و دمنة الذي يعتبر من أكثر كتب التراث شهرةً وأوسعها انتشاراً و هو عبارة عن حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات و الطير ذات مغزىً إرشادي و الكتاب أصله من كنوز الفكر الهندي؛ نقله عبد الله ابن المقفع, في عصر الدولة العباسية, من اللغة الفهلوية (الفارسية القديمة) إلى اللغة العربية

و هي قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه بيدبا أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات وقد ضم الكتاب تعاليم أخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و أفراد المجتمع

و قد اعتمد ابن المقفع أسلوب السهل الممتنع في كتابه و انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء بأسلوب رمزي مبطن بحيث لا يثير غضب الحاكم المستبد .و قد ترجم الكتاب إلى عدة لغات , و هو يدرس حتى اليوم في كثير من جامعات العالم

لتحميل الكتاب



8 commentaires:

Pure a dit…

Je l'ai sauvé

Merci

:)

Dovitch a dit…

Avec plaisir :)

DIDON a dit…

ان هذا المؤلف يعتبر من التراث الانساني العالمي وكم مرة تمنيت ان يدرس هذا الكتاب او اجزاء منه على مراحل للاطفال بالابتداءي والثانوي ويتدرج معهم في نمو قدراتهم الفكرية والنقدية للوجود وللحياة وللاخر ولانفسهم وللحياة الاجتماعية ...
حتى انني بالفعل فكرت وسياتي اليوم الذي انفذ فيه "مشروعي "هذا وهو اعداد دروس بالفرنسية باعتماد حكايات كلياة ودمنة وذلك في نطاق بحثي عن بدائل للطرق البيداغوجية الحالية والتي لا تبني لدي التلميذ حب المعرفة بل تجعلها عبءرهيييييييييييييب
كالغوووووووووووووول تماما

Dovitch a dit…

يسرني مرورك

كتاب كليلة ودمنة، كنت قد قرأته صغيرا واستمتعت بحكايات الحيوانات ومحتواه الترفيهي ثم اعدت قراءته أخيرا فاستمتعت و استفدت بلغته واسلوبه و طريقة ابن المقفع المبدعة في النثر الفني

اشاركك الرأي أن تدريس هذه القصص يساهم في تنمية القدرات الفكرية و النقدية و الابداعية لدى التلاميذ فعالم الحيوان عالم متميز ومشوق والقصص رمزية ظاهرها السرد وباطنها السياسة

أما في إعداد دروس الفرنسية فيمكنك كذلك التفكير في إستعمال قصص
Jean de La Fontaine
التي لا تخلو من الأهداف السامية والقيم النبيلة و تحمل كذلك في طياتها الكثير من المعاني والحكم السياسية والاجتماعية

Nomade a dit…

Dans la même veine, j'ai beaucoup aimé "La ferme des animaux" de George Orwell.

Dovitch a dit…

Merci Nomade.
Je viens de télécharger la traduction française du roman La ferme des animaux

DIDON a dit…

merci Nomade et Dovitch
j'ai déjà travaillé avec mes élèves des fables De La Fontaine et c'était très constructif et attrayant pour les élèves.

Unknown a dit…

كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي.

ويُجمع الباحثون على أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).
معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية، فالأسد هو الملك وخادمه ثور اسمه شتربة، وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى وشخصيات أخرى عديدة، هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة هذه الحيوانات. هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية. وهو كتاب وضع على السنة البهائم والطيور وحوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم وافراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ. انبنى الكتاب على حكايات مثلية اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان ودليلا عليه فقامت على الايحاء والرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر والباطن.

كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان، لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات، وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض إستشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم، وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا. كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي: يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا: عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قبله أو بالقول: عرفت مثلا فأضرب لي مثلا فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال: وكيف كان ذلك؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول: زعموا ثم يبدأ في السرد.
كتاب كليلة و دمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الإجتماعي و التوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة وأنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية، وباب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون، وباب الأسد والثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة وصراع السياسين وتنافسهم، ويقدم باب ايلاذ وبلاذ وايراخت توجيهات في أصول الحكمن، ويتناول باب البوم والغربان وباب الجرذ والسنور السياسة الخارجية ويقدم التوجيهات في هذا المجال، وتقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك وابن عرس، الأسد وابن آوى، اللبؤة والأسوار والشغبر، الناسك والضيف، الحمامة والثعلب ومالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع.

Enregistrer un commentaire