web 2.0

mercredi 29 février 2012

خمس نقاط حول الشريعة


1 الشريعة لا تعترف بمبدأ المواطنة والمساواة في الحقوق بين شرائح المجتمع...الرجال مقومون على النساء والمسلمون مفضَّلون على المسيحيين والمسيحين على اليهود واليهود على الكفار ...هكذا... تقسيم ودرجات في القيمة الإنسانية

2 الشريعة الإسلامية ترفض حرية الإعتقاد وتنادي بتطبيق حد الردة على كل من يرتد عن الإسلام حفاظاً على حرمة الدين واستقرار
العقائد الدينية السماوية

3 بإسم الشريعة الإسلامية يتم إضطهاد الإنسان وتقنين إهانته و التنظير لقمعه وإرضاخه للإستبداد... وهي المَصدر (و المُصدّر) الأوّل للعنف في الأراضي الإسلامية و في العالم


4 يَدّعي المطالبون بتطبيق الشريعة تحقيق العدل والأمن والفضيلة وخلق روح الصفاء والتآلف والسلام والتآخي... والتاريخ لا يذكر إلا الجرائم والفتن والعنف والكراهية والإقصاء والعنصرية والميزوجينية


5 الشريعة الإسلامية تروج إلى أفكار غير مقبولة ولا تتماشى مع أبسط مبادئ الإنسانية واحترام الحياة والكرامة الإنسانية...وكل الإجتهادات لإستعمال العقل وإيجاد تفاسير ربما تكون أهون ومقبولة إجتماعيا وتحافظ نوعا ما على القيمة الإنسانية ما هي إلاّ محاولات يائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مشروع مجتمعي رجعي أثبت فشله وتخطّته الحداثة و التحرّر الفكري

15 commentaires:

apotheosis a dit…

أضف أيضا مثالا لا حصرا، الشريعة لا تعترف بالعدالة و مساواة الناس أمام القانون، لايؤخذ المسلم بدم الكافر، و شهادة المرأة نصف شهادة رجل، و شهادة غير المسلم لا تجوز ضد مسلم ... الخ الخ، و مع ذلك فتور من حارزات التأسيسي يشي بأن قضي الأمر الذي فيه تختلفون،

Dovitch a dit…

هاذم ناس حاملين مشروعهم الإستبدادي التسلطي وعندهم نظرة ثابتة عن المجتمع 'المثالي' (إلي يراوه أخلاق وفضيلة ...ألخ) وكون أحكام الشريعة ضد الحياة نفسها لا يهم

Anonyme a dit…

tu parle sans vraiment connaître ni l'histoire ni l'islam ...apprendre à lire et à comprendre avant de parler

Dovitch a dit…

@anonyme
كالعادة... لا إضافة.. لكن مواعض ودروس وتشبث بالقديم الجاهز

Anonyme a dit…

traddadt barcha 9bal ma n7ot commentaire, mech 5ouf, mais nlawej kifech bech njéweb. dsl nekteb b loughet tchat, 5ater ma 3andich 3arbi fel pc :(.

bech n7awel njéweb 3ala kol no9ta enti 7attiha :

الشريعة لا تعترف بمبدأ المواطنة والمساواة في الحقوق بين شرائح المجتمع...الرجال مقومون على النساء والمسلمون مفضَّلون على المسيحيين والمسيحين على اليهود واليهود على الكفار ...هكذا... تقسيم ودرجات في القيمة الإنسانية
--> hét a3tini ay 7dith wela soura t2ayed ha klém??? au contraire echari3a w el 9or2én jé bech yé3del bin ennés, bin el f9ir wel ghni win el moslem wel kefer... w haw bech na3tik 7adtha s7i7a: saret mochkla bin ensan kefer w 3aly radhia Allahou 3anhou, mchéw ezzouz lel 9adhi bech yo7kem binéthom : asl el 7kéya ennou 3aly tesra9étlou el 5awdha elli y7areb béha, w houa mét3addi l9aha 3and el ensén hédha yé5i mchélou toul w 3arkou w fakhélou.. tla3 ha sayed chéréha men 3and wé7ed.. el 9adhi 7kom 3ala 3aly (elli houa amir el mo2minin wa9tha) b daf3 gharama le cha5s elliahénou w tballa 3lih men ghir ma ya3ref el 79i9a

2- الشريعة الإسلامية ترفض حرية الإعتقاد وتنادي بتطبيق حد الردة على كل من يرتد عن الإسلام حفاظاً على حرمة الدين واستقرار
العقائد الدينية السماوية
ce n'est plus correcte; déja fel 9or2én mawjoud "FA MAN CHE2A FAL YO2MEN WA MAN CHE2A FAL YAKFOR". 7ad maynajem yojber 7ad bech yod5el fel eslem. errassoul 3alaihi assalatou wa assalam ma 3arek 7ad w ma 9tal 7ad juste 3ala 5atrou kefer.

3- الشريعة الإسلامية ترفض حرية الإعتقاد وتنادي بتطبيق حد الردة على كل من يرتد عن الإسلام حفاظاً على حرمة الدين واستقرار
العقائد الدينية السماوية

hét a3tini ay exemple elli echari3a tedhtahed el ensan..
klemek 3ala tatbi9 el 7ad héka men a7kem el eslém, b dhabt kima tabda enti inscri fi fac yelzmek teltazem b 9awanin w a7kem el fac héki, si non ma 3andekch blasa w latjich t9oul najhouni, meme ki tsefer el amrica wel franca wela ay blassa yelzmek tet9ayed b 9awénin el blassa héki. Donc elli most3ad bech yod5el lel eslem yelzmou ytabe9 a7kem el eslem, si non ma 3andouch blassa d'ailleirs mana3rafch 3léch el 9a3da hédhi te9blouha 3ala kol chay ella fel eslem !!!

4- الشريعة الإسلامية ترفض حرية الإعتقاد وتنادي بتطبيق حد الردة على كل من يرتد عن الإسلام حفاظاً على حرمة الدين واستقرار
العقائد الدينية السماوية

hét ma yothbet w ma ta7kilich 3alli ya3mlou fih tawa banou sa3oud w ghirhom, hét a3tini elli jé bih errassoul 3alaih assalatou wa assalam, b 3omrou ma rfadh 7ad wela ahén 7ad mahma kenet entima2atou...

5- الشريعة الإسلامية تروج إلى أفكار غير مقبولة ولا تتماشى مع أبسط مبادئ الإنسانية واحترام الحياة والكرامة الإنسانية...وكل الإجتهادات لإستعمال العقل وإيجاد تفاسير ربما تكون أهون ومقبولة إجتماعيا وتحافظ نوعا ما على القيمة الإنسانية ما هي إلاّ محاولات يائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مشروع مجتمعي رجعي أثبت فشله وتخطّته الحداثة و التحرّر الفكري

hét fasser kifech: chnoua el afkar elli ghair ma9boula??? el 9assass, 9at3 yad esséra9 ???
fi bélek elli tatbi9 el 7ad yelzem ykoun fi chourout!! na3tik mithel, tatbi9 el 7ad fi ezziné houa el jald, ama yelzem 4 chhoud, si non el 7ad la youtaba..
marra 3oumar radhia Allahou 3anhou, sma3 7aja fi dar w tbayanlou elli famma jarimet ziné... yé5i mché bech ynédi 3a nés w bech y9im el 7ad, famma chkoun 9allou, win 3 chouhoud lo5rin, 9allou ma 3andich 9allou mela ken tonto9 b asamihom wela win edar nejldouk enti, madam ma 3andekch 3 chouhoud o5rin, ma dam ma tetkallamch...
wedl amthla baaaarcha

netmanna tefhem w trakez chwaya kif t9oul chari3a lé. a9ra echari3a m^me 5oudh des idée 3léha w men ba3d o7kom, ma tsayabch klem fel hwé..
ma temchich b klem ghanouchi wela ghirou, si non wa9tha bel 7a9 bech n5afou m chari3a.
a9ra ess7i7 w 9aren w men ba3d o7kem

Maman Elâa

Dovitch a dit…

@Maman Elâa
شكرا لتعليقك المطول... في كل إجاباتك تستشهدين مرة بحديث ومرة بآية قرآنية باش تبينلي التآخي البشري والتسامح والانفتاح على الآخر في اعتماد أحكام الشريعة الإسلامية ...هاذا فهمك

المشكلة تكمن في النصوص (بغض الطرف على مصداقيتهم) إلي تلقى فيهم كل شيء وعكس كل شيء ...والأصعب هو التعرف على اشكالية العلاقة بين الدين والقانون ومبدأ المواطنة...مثلا كي النص القرآني يبيح أربعة نساء كيف يكون التشريع؟ ناخذو على القرآن ولا على فهمنا المعاصر؟  

هنا حسب رأيي علاش التمسك بتطبيق الشريعة لن يولد إلا الإنفصام عن الواقع والتأسيس لدولة فاشية غارقة في الرجعية  

Anonyme a dit…

bech n7awel njéwbek 7ad elli na3ref w 7asb tafkiri:
el ma3rouf elli ennas el 9or2éni sale7 li kolzamen wa maken.. ma3néha 9abel li ta2wil 7asb el ezzamen wel maken..
el 7ajet elli mech 9abla l ta2wil echari3a baynetha kima essalét w essièm wel 7aj...

wel 7ajet elli 9abla l ta2wil bech tkoun sal7a lel azmina wel ameken el kol
njiw lel 7ijeb par exemple : echourout mté3ou hia ennou ykoun mo7taram, maymatahlch jesm el mar2a w mayejlebch el entibéh.. nchoufou elli fi 3asrna tawa elli lebssin el ak7el (kima sa3oudia w afgahnesten) houa elli walléw ythirou el fetna w yejlbou el entibéh --> donc 7asb 3élmi mahouch 7ijeb puisque m5alef l chart men chourout el 7ijeb

bech njéwbek 3ala 7kéyet ta3adod ezawjét : ena mo9tan3a elli kol 7aja 9alha rabi féha 5ayr:
Awel 7aja rabi ma 9alech héy ya rjél kol wé7ed y3arres b 4 nsé, etasri7 b 4 nsé fi chourout w haw bech na3tik el éya
"WA IN 5EFTOM AN LA TO9SITOU FEL YATAMA FANKI7OU MA TABA LAKOM MATHNA WA THOULTHAN WA ROUBE3"
ena né5ou exple mté3 mra ma tjibech sghar, barcha rjél bech ytal9ou (m3a tghanguin el 7métwét w louzét w ..)--> héka el mra donc 7wétha bech té9ef ba3d tlé9
w akid famma des exemple o5rin l ta7li ezawéj b akther men wa7da
ama kima 9otlek famma chourout 9bal w ba3d welli ahamha ta79i9 el 3adl
w zid chari3a ma fihéch ken ta3adod ezawjét!!
bon ena b nesba lia 9anoun man3 ta3adod ezawjét fi tounes houa el ansseb lina w ma yod5olch fi 3onwen ta7rim ma a7allahou Allah, 3ala 5atrou ydhor akther melli yanfa3
b dhabt kima 3oumar radhia Allahou 3anhou mna3 el 3abid w tijaret erre9!!!

n3awed w n9ollek, ma yelzemch ennés t5af m chari3a 5ater famma chkoun ytaba9 féha bel ghalet w hédhi mel asbeb elli 5allét barcha nes fehmin bel ghalet w m9aymin edeniya, yelzem bel7a9 nes akeffé2 elli ta3ti el ma3louma ess7i7 welli méchia m3a el mojtama3 weddin

sada9ni ena mel louwel kont ma na3rafch barcha 7ajét, ama 5dhit wa9ti bech nlawej w nefhem w 3raft elli barcha mrakzin 3ala jahl ennés b chari3 bech houma y7kmou b a7kémhom, donc yelzem famma barcha nes tkoun tefhém ma9ased echari3a b dhabt bech najmou ndéf3ou 9adr el emken w man5aliwech 3béd téjer b esm echari3a (elli mech ness el kol ta3rafha) w t3adilna fi a7kem 7asb hawéha

juste dernière point : rahou ma malaket mina al aymen wel jéwéri mou7arram fel eslem, ama héki kenet sifa wa9tia l rjél elli kénou 3andhom barcha nsé men ghir la zawéj la chay...

Maman Elâa

Anonyme a dit…

rectification
9anoun man3 ta3adod ezawjét yanfa3 akther melli ydhor :)

Maman Elâa

Dovitch a dit…

@Maman Elâa

كيما قتلك كل واحد ينجم ينتقي من النصوص ما يجعلها تتماشى مع الإسلام المعتدل و ما يريح ضميرو و يثبتو في قناعاتو...تعزل مثلا بعض الآيات والاحاديث إلي تحكي على التسامح مع المسيحين واليهود وتطالب بمعاملة المرأة بالعدل والرفق وقبول الآخر و الاختلاف معه...لكن الكارثة أنك باش تلقى ديما واحد أخر (يسميوه عالم) باش يدعي عكس فهمك بالضبط ويعطي الشرعية الكاملة (المبنية على قراءة أخرى) للإعتقاد بشرعية الظلم و الجريمة و العنف والكراهية

ما ثماش حقيقة في النصوص الدينية..كيما ما ثماش قراءة معتدلة ..كل شيء قابل للتأويل والتغيير

هنا يأتي خطر الإعتماد على الشريعة في دستور دولة تطمح لتحقيق المساواة التامة بين جميع مواطنيها في الحقوق والواجبات

Anonyme a dit…

يسميوه عالم
3alem el héna ...

s7i7 famma barcha 9ira2ét sal7a el kol zamen wa maken, ama zéda yelem ne5tarou aysser el oumour
w aktharha tamachi m3a el wé9a3
w mahouch men 3andi. Errasoul 3alaihi assalatou w assalam ma 5ouyira bayna amrayn ella e5tara aysarouhouma.


للإعتقاد بشرعية الظلم و الجريمة و العنف والكراهية
el eslem wa achari3a b 3omou ma bayn edholm, au contraire 7orrim fi akther men eya w akther men 7adith. kima b3omrou ma barrer el 3onf wel jarima wel karahia

ta3ref mochkla kbira idha famma chkoun y2awel echari3a ennha tada3i lel 3onf wel karahia wel 9atl....
rabi sob7anou 7arrem bech el ensén yo9tel rou7ou bech y7alellou lel 3bed !!!!!

Ecrits-anonymes a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
Ecrits-anonymes a dit…

المشكل ليس في النص ولكن في عبدة النص الذين لا يؤمنون بطابعه التاريخي القابل للتأويل فيما يتعلق بالأحكام المنظمة لعلاقة الإنسان بالإنسان

Dovitch a dit…

@Ecrits-Anonymes
وجهة النظر متاعك محترمة بما تحمله من تفتح ... لكن الحق وبكل صراحة ما نجمش نتفهم برشة التأويل حسب السياق التاريخي وقت نص يطالب بقتل إنسان آخر يختلف معاه في فكر أو عقيدة... يعني هل نداء العنف والكراهية يختفي من النص كي نلقاو التأويل المناسب؟ لذا حسب رأيي المشكلة أولا في النصوص وثانيا كيما قلت في عبدة النصوص

Anonyme a dit…

موضوع شيق فقط أريد أن أضيف أن هناك شروط تطبيق شرع الله فهو ليس برنامجاً حزبياً.... فلا يمكن لأي شعب أو فئة أو طائفة أن تدين بدين إلا إذا آمنت به واحتضنته ودافعت عنه ونصرته بذلك تلتزم بتنفيذ أوامر الله وأوامر رسوله "الشريعة" : نعطيك مثال أنا يساري أو قومي أو شيوعي كيف ادافع عن هذا الفكر هل هناك أشخاص اجبرتني على ذلك ؟؟ لا ولكنني آمنت بهذا الفكر اعتبرته المنهج الصحيح وبذلك أن مع كل من يحمل هذا الفكر كذلك شرع الله لم يفرض على الناس فرضا. قال الله تعالى "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" – "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" – "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". إذاً هنا أخي العزيز لديك الحرية فالإختيار ولكن ليس لك ألحق في إتهامي برجعية ولا باقصائي من المجتمع لمجرد أني آمنت بفكر!!

النقطة الثانية في خصوص أن لا وجود لحقيقة ثابتة في النصوص الدينية أقول لك كما قال رسـول الله صلي الله عـليه وسلم: إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام ........إلى أخر الحديث فثوابت الإسلام واضحة أما الأمور الثانوية فيمكن الإجتهاد فيها و يمكن أن نختلف والإختلاف هنا رحمة ( لديك ألإختيار) و ليست فتنة ( لا وجود لحقيقة ثابتة.....) فالإجتهاد نعمة من عندي الله وهناك أدلة على مشروعية الاجتهاد على سبيل المثال ماورد في قوله تعالى في سورة النساء ((إنا انزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله...))فإنه يتضمن اقرار الاجتهاد بطريق القياس، ومنها قوله تعالى :(إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)وقوله (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) فهذا دليلٌ أيضاً على تجويز الاجتهاد واعمال الفكر والعقل لمن أراد استخراج الحكم الشرعي في آيات الكتاب العزيز بطريق النظر والاستنباط كما استنبط الاجتهاد من بعض أحاديث أليس هذا تحرّر الفكرياً أم العكس هو الصواب ؟؟؟ حتى الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر ولم يقول كافر أو إثم لا بل بالعكس حرر العقول لأنه لو قال صلى الله عليه وسلم ذلك لا ركدت العقول بين قوسين (الحاكم في الحديث هو العالم أهل للحكم) وليس الجاهل في الدين و بأصول الفقه ومقاصد الشريعة وخاصةً باللغة العربية . فمثلاً هل يمكن لمهندس ميكانيك أن يعطي وصفة طبية لمريض...... ملخص القول إن لك أخي لعزيز من العلم في ما ورد فيمكنك أن تجتهد و هذا أبو حنيفةَ النعمانُ يقول : ما جاءَ عن اللهِ تعالى فعلى الرأسِ والعينين، وما جاءَ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليه وسلم فسمعاً وطاعةً، وما جاءَ عن الصحابةِ رضي الله عنهم تخيرنا من أقوالهم، ولم نخرجْ عنهم، وما جاءَ عن التابعين فهُمْ رجالٌ ونحنُ رجالٌ


وجهة نظر
citoyen tunisien

Dalia Anwar a dit…

ماذا تعرف عن الدين الإسلامي حتى تكتب هذه النقاط ؟
إعطني دلائل من قراني ومن أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام تثبت ما تقول أو تنص عليه ؟
سأقول لك شيئا اخر : إذا كان لديك في دينك ما هو أفضل من تعاليم ديني الإسلامي اثبته لي بالعقل وبالدليل والبرهان وسأدخل معك في دينك

Enregistrer un commentaire